کد مطلب:58501 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:136

فی ذکر أزواجه وأولاده











أوّل امرأة تزوّجها رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم خدیجة بنت خویلد بن أسد بن عبد العزّی بن قصی، تزوّجها وهو ابن خمس وعشرین سنة، وكانت قبله عند عتیق بن عائذ المخزومی فولدت له جاریة، ثم تزوجهاأبو هالة الأسدی فولدت له هند بن أبی هالة، ثمّ تزوّجها رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وربّی ابنها هنداً.

فلما استوی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وبلغ أشدّه ـ ولیس له كثیر مال ـ استأجرته خدیجة إلی سوق خباشة، فلمّا رجع تزوّج خدیجة، زوّجها إیّاه أبوها خولید بن أسد، وقیل: زوّجها عمّها عمرو بن أسد.

وخطب أبو طالب علیه السلام لنكاحها ـ ومن شاهده من قریش حضور ـ فقال: الحمد لله الذی جعلنا من زرع إبراهیم وذرّیّة إسماعیل، وجعل لنا بیتاً محجوباً و[1] حرماً آمناً یُجبی إلیه ثمرات كل شیء، وجعلنا الحكام علی الناس[2] فی بلدنا الذی نحن فیه، ثمّ إنّ ابن أخی محمّد بن عبدالله بن عبد المطّب لا یوزن برجل من قریش إلاّ رجّح، ولا یقاس بأحد منهم إلاّ عظم عنه، وإن كان فی المال قل فإنّ المال رزق حائل، وظّل زائل، وله فی خدیجة رغبة ولها فیه رغبة، والصداق ما سألتم عاجله وآجله من مالی.

وكان (أبو طالب)[3] له خطر عظیم، وشأن رفیع، ولسان شافع جسیم،

[صفحه 246]

فزوّجه ودخل بها من الغد.

ولم یتزوّج علیها رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم حتّی ماتت، وأقامت معه أربعاً وعشرین سنة وشهراً، ومهرها اثنتا عشرة أوقیّة ونشّ، وكذلك مهر سائر نسائه علیه السلام.

فأوّل ما حملت ولدت عبدالله بن محمّد ـ وهو الطیّب الطاهر ـ وولدت له القاسم، وقیل: إنّ القاسم أكبر وهو بكره وبه كان یكنّی. والناس یغلطون فیقولون: ولد له منها أربع بنین: القاسم، وعبدالله، والطیّب، والطاهر. وإنّما ولد له منها ابنان وأربع بنات: زینب، ورقیّة، واُمّ كلثوم، وفاطمة[4] .

فأمّا زینب بنت رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فتزوّجها أبو العاص ابن الربیع بن عبد العزّی بن عبد شمس بن عبد مناف فی الجاهلیّة، فولدت لاَبی العاص جاریة اسمها اُمامة تزوّجها علی بن أبی طالب علیه السلام بعد وفاة فاطمة علیها السلام، وقتل علیّ وعنده اُمامة، فخلف علیها بعده المغیرة بن

[صفحه 247]

نوفل ابن الحارث بن عبد المطّلب وتوفّیت عنده. واُمّ أبی العاص هالة بنت خویلد، فخدیجة خالته. وماتت زینب بالمدینة لسبع سنین من الهجرة.

وأمّا رقیّة بنت رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فتزوجها عتبة بن أبی لهب، فطّلقها قبل أن یدخل بها، ولحقها منه أذی، فقال النبی صلّی الله علیه وآله وسلّم: «اللهمّ سلّط علی عتبة كلباً من كلابك» فتناوله الأسد من بین أصحابه. وتزوّجها بعده بالمدینة عثمان بن عفّان، فولدت له عبدالله ومات صغیراً، نقره دیك علی عینیه فمرض ومات. وتوفیت بالمدینة زمن بدر، فتخلّف عثمان علی دفنها، ومنعه ذلك أن یشهد بدراً، وقد كان عثمان هاجر إلی الحبشة ومعه رقیّة.

وأمّا اُم كلثوم فتزوّجها أیضاً عثمان بعد اُختها رقیّة وتوفیّت عنده.

وأمّا فاطمة علیها السلام فسنفرد لها باباً فیما بعد إن شاء الله.

ولم یكن لرسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم ولد من غیر خدیجة إلاّ إبراهیم ابن رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم من ماریة القبطیّة، ولد بالمدینة سنة ثمان من الهجرة ومات بها وله سنة وستّة أشهر وبعض أیّام، وقبره بالبقیع.

والثانیة: سودة بنت زمعة، وكانت قبله عند السكران بن عمرو فمات عنها بالحبشة مسلماً.

والثالثة: عائشة بنت أبی بكر، تزوّجها بمكّة وهی بنت سبع، ولم یتزوّج بكراً غیرها، ودخل بها وهی بنت تسع، لسبعة أشهر من مقدمة المدینة، وبقیت إلی خلافة معاویة.

والرابعة: اُمّ شریك التی وهبت نفسها للنبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم، واسمها غزیة بنت دودان بن عوف بن عامر، وكانت قبله عند أبی العكر بن سمیّ الأزدی فولدت له شریكاً.

[صفحه 248]

والخامسة: حفصة بنت عمر بن الخطّاب، تزوجها بعد ما مات زوجها خنیس بن عبدالله بن حذافة السهمی، وكان رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم قد وجّهه إلی كسری فمات ولا عقب له، وماتت بالمدینة فی خلافة عثمان.

والسادسة: اُمّ حبیبة بنت أبی سفیان، واسمها رملة، وكانت تحت عبیدالله بن جحش الأسدی فهاجر بها إلی الحبشة وتنصّر بها ومات هناك، فتزوّجها رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بعده، وكان وكیله عمرو بن اُمیّة الضمریّ.

والسابعة: اُمّ سلمة، وهی بنت عمّته عاتكة بنت عبد المطّلب. وقیل: هی عاتكة بنت عامر بن ربیعة من بنی فراس بن غنم، واسمها هند بنت أبی اُمیّة بن المغیرة بن عبدالله بن عمرو بن مخزوم، وهی ابنة عمّ أبی جهل. وروی: أنّ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم أرسل إلی اُمّ سلمة: أن مری ابنك أن یزوّجك، فزوّجها ابنها سلمة بن أبی سلمة من رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وهو غلام لم یبلغ، وأدّی عنه النجاشی صداقها أربعمائة دینار عند العقد. وكانت اُمّ سلمة من آخر أزوارج النبی صلّی الله علیه وآله وسلّم وفاة بعده، وكانت عند أبی سلمة بن عبد الأسد واُمّه برّة بنت عبدالمطّلب، وهو ابن عمّة رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، وكان لاُمّ سلمة منه زینب وعمر، وكان عمر مع علیّ علیه السلام یوم الجمل وولاّه البحرین وله عقب بالمدینة، ومن موالیها شیبة بن نصاح إمام أهل المدینة فی القراءة، وخیرة اُمّ الحسن البصری.

والثامنة: زینب بنت جحش الأسدیّة، وهی ابنة عمّته میمونة بنت عبد المطّلب، وهی أوّل من مات من أزواجه بعده، توفّیت فی خلافة عمر، وكانت قبله عند زید بن حارثة فطلّقها زید، وذكر الله تعالی شأنه وشأن زوجته

[صفحه 249]

زینب فی القرآن، وهی أوّل امرأة جعل لها النعش، جعلته لها أسماء بنت عمیس یوم توفّیت، وكانت بأرض الحبشة رأتهم یصنعون ذلك[5] .

والتاسعة: زینب بنت خزیمة الهلالیّة، من ولد عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة، وكانت قبله عند عبیدة بن الحارث بن عبد المطلب. وقیل: كانت عند أخیه الطفیل بن الحارث، وماتت قبله صلّی الله علیه وآله وسلّم، وكان یقال لها: اُمّ المساكین.

والعاشرة: میمونة بنت الحارث، من ولد عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة، تزوّجها وهو بالمدینة، وكان وكیله أبو رافع. وبنی بها بسرف حین رجع من عمرته علی عشرة أمیال من مكّة، وتوفّیت أیضاً بسرف ودفنت هناك أیضاً. وكانت قبله عند أبی سبرة بن أبی العامریّ.

والحادیة عشر: جویریة بنت الحارث، من بنی المصطلق، سباها فأعتقها وتزوّجها، وتوفّیت سنة ستّ وخمسین.

والثانیة عشر: صفیّة بنت حیّی بن أخطب النضریّ، من خیبر، اصطفاها لنفسه من الغنیمة ثمّ أعتقها وتزوّجها وجعل عتقها صداقها، وتوفّیت سنة ستّ وثلاثین.

فهذه اثنتا عشرة امرأة دخل بهنّ رسول الله، وقد تزوّج إحدی عشرة منهنّ وواحدة وهبت نفسها له.

وقد تزوّج صلوات الله علیه وآله عالیة بنت ظبیان وطلّقها حین اُدخلت علیه.

[صفحه 250]

وتزوّج قتیلة بنت قیس اُخت الأشعث بن قیس، فمات قبل أن یدخل بها، فتزوّجها عكرمة بن أبی جهل بعده. وقیل: إنّه طلقها قبل أن یدخل بها ثمّ مات صلوات الله علیه وآله.

وتزوّج فاطمة بنت الضحّاك بعد وفاة ابنته زینب، وخیّرها حین اُنزلت آیة التخییر[6] فاختارت الدنیا وفارقها، فكانت بعد ذلك تلقط البعر وتقول: أنا الشقیّة اخترت الدّنیا.

وتزوّج سنی بنت الصلت فماتت قبل أن تدخل علیه.

وتزوّج أسماء بنت النعمان بن شراحیل فلمّا اُدخلت علیه قالت: أعوذ بالله منك فقال: «قد أعذتك الحقی بأهلك». وكان بعض أزواجه علّمتها ذلك فطلّقها ولم یدخل بها.

وتزوّج ملیكة اللیثیّة، فلمّا دخل علیها قال لها: «هبی لی نفسك»، فقالت: وهل تهب الملكة نفسها للسوقة، فأهوی صلّی الله علیه وآله وسلّم بیده یضعها علیها فقالت: أعوذ بالله منك، فقال: «لقد عذت بمعاذ» فسرّحها ومتّعها.

وتزوّج عمرة بنت یزید، فرأی بها بیاضاً فقال: «دلّستم علیّ» وردّها.

وتزوّج لیلی بنت الخطیم الأنصاریّة فقالت[7] أقلنی، فأقالها[8] .

وخطب امرأة من بنی مرّة فقال أبوها: إن بها برصاً، ولم یكن بها، فرجعفإذا هی برصاء.

وخطب عمرة فوصفها أبوها، ثمّ قال: وأزیدك إنّها لم تمرض قطّ، فقال صلّی الله علیه وآله وسلّم: «ما لهذه عند الله من خیر». وقیل: انّه

[صفحه 251]

تزوّجها، فلمّا قال ذلك أبوها طلّقها.

فهذه إحدی وعشرون امرأة.

ومات رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم عن عشر، واحدة منهنّ لم یدخل بها. وقیل: عن تسع: عائشة، وحفصة، واُمّ سلمة، واُمّ حبیبة، وزینب بنت جحش، ومیمونة، وصفیّة، وجویریة، وسودة. وكانت سودة قد وهبت لیلتها لعائشة حین أراد طلاقها وقالت: لا رغبة لی فی الرجال وإنّما اُرید أن اُحشر فی أزواجك[9] .

[صفحه 252]



صفحه 246، 247، 248، 249، 250، 251، 252.





    1. فی نسخة «م» زیادة: وانزلنا.
    2. فی نسخة «م» زیادة: وبارك لنا.
    3. لم یرد فی نسختی «ق» و «ط» وأثبتنا من نسخة «م».
    4. تُعد نسبة زینب ورقیة وأم كلثوم إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم كبنات له من المسائل التی أخذت جانباً من الأخذ والرد، وبین القبول والرفض.

      فعلی الرغم من ذهاب البعض إلی كونهنًّ من بنات رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم اسوة بفاطمة الزهراء علیها السلام، فإن هناك آراء جدیَّة تجزم بانهنَّ ربائبه ولسن بناته.

      ولیس هذا الرأی بمستحدث، بل ان له جذوره القدیمة والتی یعود بعضها إلی زمن الشیخ المفید رحمه الله تعالی، والتی یشیر إلیها ما ذكره فی أجوبة المسائل الحاجبیة (17)، حیث قال: وسأل فقال: الناس مختلفون فی رقیة وزینب، هل كانتا ابنتی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، أم ربیبتیه؟

      وعموماً فإن هذا الموضوع قد خضع لدراسات علمیة متینة لعل أوسعها ما كتبه السید جعفر مرتضی العاملی حول هذا الموضوع یراجع علی صفحات مجلة تراثنا الفصلیة التی تصدرها مؤسسة آل البیت علیهم السلام فی عددها الخاص بالذكری الألفیة لوفاة الشیخ المفید رحمه الله تعالی.

    5. روت المصادر المختلفة ان أول من صنع لها النعش هی فاطمة الزهراء علیها السلام، ولما كانت وفاتها علیها السلام اسبق من وفاة زینب رحمها الله فانّ فی ذلك تأكیداً لهذا الأمر.

      انظر: الكافی 3: 251 و 6، الفقیه 1: 124 و 597، علل الشرائع 1: 185 و 2، التهذیب 1: 469 و 1539 و 1540، كشف الغمة 1: 503، مستدرك الحاكم 3: 162.

    6. الاحزاب: 28 ـ 29.
    7. فی نسخة «ط» زیادة: ضربت ظب هرة، فقال: أكلك الأسود، ثم تزوجها فقالت....
    8. فی نسخة «ط» زیادة: فأكلها الذئب.
    9. انظر: المناقب لابن شهر آشوب 1: 159، سیرة ابن هشام 4: 293، الوفا بأحوال المصطفی 2: 645، تاریخ الطبری 3: 160، الكامل فی التاریخ 2: 307، دلائل النبوة للبیهقی 7: 282، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 22: 200 و 20.